epoxy 7035 قماش ووتر بروف – Waterproof fabric
قماش ووتر بروف - Waterproof fabric

قماش ووتر بروف – Waterproof fabric

قماش ووتر بروف – Waterproof fabric

قماش ووتر بروف – Waterproof fabric الأقمشة المقاومة للماء هي الأقمشة التي تمت معالجتها بطبيعتها أو تمت معالجتها لتصبح مقاومة لاختراق الماء والترطيب. يشير مصطلح “مقاوم للماء” إلى المطابقة للمواصفة الحاكمة والشروط المحددة لطريقة الاختبار المعملي. عادة ما تكون أقمشة طبيعية أو صناعية مغلفة أو مطلية بمادة مانعة لتسرب المياه مثل المطاط والبولي فينيل كلوريد (PVC) والبولي يوريثان (PU) واستومر السيليكون والبوليمرات الفلورية والشمع. يمكن أن تكون المعالجة إما من النسيج أثناء التصنيع أو من المنتجات المكتملة بعد التصنيع ، على سبيل المثال باستخدام رذاذ مانع لتسرب المياه. تشمل الأمثلة النسيج المطاطي المستخدم في سترات Mackintosh وبدلات الساونا والقوارب القابلة للنفخ.

مواصفات الووتر بروف

تقاوم الأقمشة المقاومة للماء / القابلة للتنفس الماء السائل الذي يمر عبرها ، ولكنها تسمح بمرور بخار الماء. تؤدي قدرتها على منع المطر والثلج مع السماح لبخار العرق بالتبخر إلى استخدامها في ملابس المطر والملابس الرياضية الخارجية المقاومة للماء والخيام والتطبيقات الأخرى.

البروتوكولات المعيارية للاختبارات المعملية [التي؟] تحدد أداء هذه الأقمشة. تُقاس مقاومة الماء بكمية الماء ، بالملليمتر ، والتي يمكن تعليقها فوق القماش قبل أن يتسرب الماء من خلاله. [بحاجة لمصدر] يتم قياس قابلية التنفس أو معدل انتقال بخار الرطوبة بالمعدل الذي يمر به بخار الماء ، بالجرام من بخار الماء لكل متر مربع من القماش لكل 24 ساعة (جم / م 2 / يوم) ، غالبًا ما يتم اختصاره إلى “ز” فقط. في السنوات الأخيرة [الإطار الزمني؟] بدأ بعض [من؟] وليس كل مصنعي السلع الرياضية في تضمين هذه المعلومات على ملصقات منتجاتهم. تميل الأقمشة النموذجية متوسطة المدى إلى مقاومة الماء 5000 مم وقابلية التهوية 5000 جم ؛ أفضل المواد لها 20000 مم و 20000 جم.

تعريف واحد محدد لمصطلح “مقاوم للماء / قابل للتنفس” يتطلب أن يتحمل القماش ضغطًا يزيد عن 1000 ملم من ضغط الماء (9.8 كيلو باسكال) دون تسريب (انظر الرأس الهيدروستاتيكي).

يجب أخذ هذه القيم مع بعض التحذيرات. تُظهر اختبارات غرفة المطر أن بعض الأقمشة ذات مقاومة الماء أقل من 1000 مم تمنع الماء بشكل كافٍ للأغراض العملية. لا تظهر الملابس المصنوعة من هذه الأقمشة التي تم اختبارها في غرفة المطر بجامعة ليدز أي علامات للتسرب بعد 4 ساعات من محاكاة المطر أغزر بخمس مرات من الأمطار الغزيرة. [توضيح مطلوب] ومع ذلك ، تسربت بعض الملابس المصنوعة من الأقمشة التي يزيد حجمها عن 20000 ملم من خلال السحابات والأغطية والدرزات. لا تحدد تقييمات رأس القماش تمامًا مقاومة الماء للملابس ، لأنها لا تختبر الإغلاق مثل السحابات. بالإضافة إلى ذلك ، فإن قابلية تنفس جميع الأقمشة المقاومة للماء / القابلة للتنفس تقريبًا تعتمد بشكل كبير على الظروف الجوية ، وخاصة درجة الحرارة والرطوبة والرياح.

الأقمشة المتخصصة

يمكن استخدام النسيج الذي يوجه الماء بعيدًا عن الجسم ، بدلاً من الأغشية أو الطلاءات أو الشرائح ، للحفاظ على جفاف مرتديها. هذا يعني أنه يمكن إبعاد العرق عن الجسم بشكل أكثر فعالية ، حيث يمكن توجيه كل من الماء السائل وبخار الماء. هذه هي الأقمشة ذات الاتجاه مثل Nikwax Analogy و FurTech ، وهي أيضًا قابلة للتنفس بالمعنى التقليدي (على الرغم من أن هذه الأمثلة هي في الواقع مزيج من نسيجين مختلفين ، طبقة “مضخة” اتجاهية أسفل طبقة خارجية مميزة مقاومة للرياح والماء ، وأثناء مقاومة للماء تمامًا بشكل فعال ضد المطر ، فإنها ستفشل في اختبار رأس هيدروستاتي صارم كما هو موضح في التعريف أعلاه).

العزل المائي مع العزل الحراري

الملابس التي تجمع بين العزل المائي وبعض العزل الحراري ، مثل تلك المصنعة من قبل FurTech و Nikwax Analogy ، تقاوم الجسور الباردة ، حيث تنتقل الحرارة عبر طبقات من المواد غير العازلة حرارياً في اتصال وثيق والتي يمكن أن تمنعها مساحة جوية صغيرة. عندما يكون هناك جسر بارد ، يمكن أن يتكثف البخار الموجود على الجانب الجاف على السطح البارد ، مما يجعله يبدو أن القماش الرقيق القابل للتنفس المقاوم للماء قد تسرب.

شاهد أيضا

منشورات ذات الصلة

اترك رد

Call Now Buttonاتصل الان
%d مدونون معجبون بهذه: